الثلاثاء، 17 ديسمبر 2013

عيادة الدعم النفسي المتنقلة للجرحى السوريين

عمان نت- رأفت الغانم
02 / 01 / 2013
جراح اللاجئين السوريين تندمل سريعا غير أن ما خلفته تلك الجراح من انعكاسات نفسية غدا علاجها امرا مستعصيا في ظل عدم الاهتمام بالبعد النفسي للاجئين حفظت ذاكرتهم صورا بشعة من حرب لم تنته بعد.
ويتجلى دور الإخصائين النفسيين في الأزمات التي تستمر فيها الصدمات بحسب الأخصائي عمر سيد يوسف الذي يرى أن الصدمة تفقد الإنسان قدرته على العطاء مما يوجب يحمل الأخصائيين على التدخل لعلاج الحالة.
الحاجات الأساسية من غذاء ولباس ومسكن، تشكل حجر الأساس قبل أن يدرج الجريح في برامج الدعم النفسي كما يرى الأخصائي عمر، الأمر الذي دفعه للتواصل مع العديد من المنظمات الإغاثية لتأمينها .
وفي ظل تواصل الأحداث في سوريا وتعرض السوريين للموت كل لحظة، يواجه الأخصائيون صعوبات أكبر، فالعديد من الحالات التي تحسنت انتكست مرة آخرى بعد أن وصلتهم أخبار سيئة عن ذويهم في سوريا أو عقب مشاهدتهم للأخبار وحالات التعذيب التي تحصل بحسب عمر.
ويضيب عمر “بعض مشاهد التعذيب التي تعرض على اليوتيوب تشعر المريض أنه لازال يتعرض للضرب والأوجاع في جسده”
“عبود” أحد المصابين الذي تعاوده حالات من التشنج والدوار أثر تعرضه لإصابة في رأسه بعد أن وافاه خبر استشهاد ابن عمه أبو الحمزة ” وتكررت التشنجات معي مرات عديدة”
تشكل ذاكرة الجريح المعركة التالية التي يتعين على الجريح مواجهتها وعلى الطبيب النفسي أن يسانده فيها كما يؤكد الطبيب النفسي عبادة
ويشرح عبادة ألم الذاكرة وما يعانيه الجريح يقول “شخص تعرض لصدمة قوية يصبح لديه أعراض نفسية متكررة في ذاكرته على شكل شريط فيديو “
ويروي عبادة قصة جريح يردد “أشعر بأن أصبعي ينهرس بنفس الطريقة” علماً بأن إصبعه لم يعد موجوداً والآلام الشبحية لازالت ترافقه بحسب عبادة.
ولا تتوقف الحالات التي يعاني منها الجرحى مع الذاكرة والآلام الشبحية، حيث ُينكر بعض المرضى حالتهم وفقاً لحالة أخرى عاينها الطبيب عبادة “مريض لا يرضى أن يأكل ولا ينام ليس لشدة الألم إنما بسبب عدم تقبل وضعه كونه مصاب بالشلل”
وفي سكن الجرحى السوريين المقام في الأردن تحدث مدير ملف الجرحى الدكتور أحمد تركاوي عن ما يقدمه السكن من عناية وطعام ونظافة ومتابعة لتغذية الجرحى.
أما هيثم المصاب بالشلل يقيم في السكن خاب أمله في الشفاء من الشلل ما شكل له صدمة نفسية ساعده الأطباء على تجاوزها يقول “رفعوا معنوياتي”
“يستطيع الإنسان أن يعيش دون أن يتذكر لكنه لا يستطيع أن يعيش دون أن ينسى” مقولة للفيلسوف نيتشة تتجسد مع الجرحى السوريين ومحاولة علاجهم من قبل الأطباء.
تقرير خاص ببرنامج “سوريين بيننا”
للاستماع إلى التقرير اضغط الرابط

http://ar.ammannet.net/news/182676

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

زوجات البغدادي على قناة العربية.. بتوقيت غزة!

  نشرت قناة العربية مقابلة مع زوجتي أبو بكر البغدادي وابنته، اللاتي حالفهن الحظ بأن لا يكن معه عندما قتل. كما أعادت مقابلة زوجة البغدادي الأ...