الثلاثاء، 17 ديسمبر 2013

غياب الحصص الترفيهية في مدارس الزعتري

عمان نت - رأفت الغانم لبرنامج "سوريون بيننا"
19 / 02 / 2013
يشكو أحمد الطه طالب الصف  السادس الابتدائي من ازدحام صفه في مدرسة  البحرين في مخيم الزعتري  للاجئين السوريين، حيث يشارك أكثر من أربعين طالبا في قاعة صفية واحدة  تغيب عنها  الحصص الترفيهية كالرسم والرياضة والموسيقى.
في حين تشارك فرح طالبة في الصف  الثالث الابتدائي ما يزيد عن مئة طالبة  في قاعة الصف واحدة، وكذلك الحال مع  زميلتها  ذكرى في صف آخر  التي تتشارك فيه مع ما يزيد عن السبعين طالبة.
وتقسم الفترات   التعليمية في المخيم إلى فترة صباحية للبنات ومسائية للأولاد وكلاهما تعاني الازدحام  وغياب أوقات الفراغ   بين الحصص الدراسية وعدم وجود الحصص الترفيهية كالرياضة والرسم والموسيقى.
“صحيح أن وجود المدرسة في داخل المخيم بادرة إيجابية لا يمكن إغفالها، إلا أنها في المقابل تعاني من بعض المشاكل والقصور كالتهاون في تعليم الأطفال وعدم وجود رسوب وغياب الحصص الترفيهية”، بحسب المعلم السوري اللاجئ مصطفى أبو ردة.
الأخصائي التربوي جاد سركيس يؤكد على ضرورة مراعاة  الناحيتين  الأكاديمية والترفيهية بالتساوي  لطلاب المدارس في مخيم الزعتري لتنمية العقل والجسد معا.
كما اعتبر سركيس الحاصل على بكلوريوس العلوم الموسيقية، أن الطالب السوري اللاجئ في المخيمات هو الأكثر حاجة لهذه المادة تحديداً، وقال”وذلك لعدة أسباب أولها الضغط الأكاديمي بالإضافة للضغط النفسي وأخيراً الانتظار والمستقبل المجهول، والموسيقى هنا تلعب دوراً هاماً في علاج إعاقات غير مرئية كالصعوبة في التعلم”.
ويرى  مدير الاتصال والمعلومات لدى منظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسيف” سمير بدران، أن الأنشطة الترفيهية التي يتم عقدها  في  الأماكن الصديقة للأطفال في المخيم بالتعاون مع منظمة إنقاذ الطفل تعوض الطفل عن غياب الحصص الترفيهية بالمدرسة  في المرحلة الراهنة”.
ولمواجهة ازدحام القاعات الصفية في مدرسة المخيم فإن من المقرر افتتاح مدارس أخرى في المخيم لاحقا، بحسب الأمين العام للهيئة الخيرية الهاشمية أيمن المفلح، وذلك  لتخفيف الضغط بالتعاون مع اليونسيف أو أية متبرعين جدد”.
وحتى افتتاح مدارس مناسبة يستمر الأطفال في مخيم  الزعتري بقطع الطريق لمدرسته  مشيا على الأقدام على الطرق الترابية ذهابا وإيابا  وكله أمل بالحصول على معلومة جديدة تضمن له مسقبلا زاهراً.
أعد التقرير لبرنامج “سوريون بيننا” على أثير راديو البلد

للإستماع إلى التقرير اضغط الرابط

http://ar.ammannet.net/news/188275

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

زوجات البغدادي على قناة العربية.. بتوقيت غزة!

  نشرت قناة العربية مقابلة مع زوجتي أبو بكر البغدادي وابنته، اللاتي حالفهن الحظ بأن لا يكن معه عندما قتل. كما أعادت مقابلة زوجة البغدادي الأ...